اخبار بارزة عربي - دولي

تقريرٌ عن خطة إسرائيل في غزة ومدّة الحرب.. هؤلاء سيتعرّضون للإغتيال!

نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين، قولهم إن إسرائيل تخطط لـ”حرب طويلة تمتد لمدة عام أو أكثر” على قطاع غزة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الاستراتيجية الإسرائيلية تشمل اغتيال 3 من كبار قادة “حماس” هم قائد الحركة يحيى السنوار، قائد جناحها العسكري محمد ضيف، والرجل الثاني في الجناح ذاته مروان عيسى.

وذكرت الصحيفة أنّ الخطة الإسرائيليّة تنصّ على قيام القوات المتمركزة داخل شمال غزة بتوغل وشيك في عمق جنوب القطاع، موضحة أن “إسرائيل مصرة على أن قدرات حماس القتالية وأنفاقها لا تزال سليمة هناك، وأن قادة حماس البارزين يختبئون حالياً في الجنوب”.
ووفقا لـ”فايننشال تايمز”، سيركز الهجوم المخطط له جنوبي قطاع غزة على خانيونس، ثاني أهم مركز حضري في غزة، وكذلك رفح في أقصى جنوب القطاع قرب الحدود مع مصر.

مع هذا، يوضح التقرير الأميركي أن إسرائيل تهدف أيضاً إلى تحقيق نصر عسكري حاسم ضد كتائب القسام، وتدمير شبكة الأنفاق بما يفضي بالمحصلة إلى تدمير قدرة الحركة على حكم غزة.

وبحسب تقديرات مطلعين على الخطط الإسرائيلية، فإنه من المحتمل أن تتطلب الحملة البرية الرئيسية في غزة بضعة أشهر أخرى، وبعد ذلك ستكون هناك ما وصفتها المصادر بمرحلة “انتقال واستقرار”، يمكن أن تستمر حتى أواخر العام المقبل.

وتهدف هذه المرحلة وفق “فايننشال تايمز”، إلى إعداد غزة لنظام جديد “من دون حماس”.

وبخلاف كل جولات القتال السابقة بين إسرائيل والحركة، ترى الصحيفة أنه “في هذه الحرب لن يطلق الحكم صافرة نهاية”، في إشارة على ما يبدو إلى مرحلة ما بعد الحرب.

(سكاي نيوز عربية)