عربي - دولي

تهديد إسرائيلي بقصف وتدمير مباني مجمع الشفاء

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم السبت، بأنّ الجيش الإسرائيلي يهدّد بقصف وتدمير مباني مجمع الشفاء الطبي فوق رؤوس الطواقم الطبية ومن بداخله.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي، في بيان، إنّ “هناك إفادات من داخل مجمع الشفاء الطبي تشير إلى تهديد الجيش الاسرائيلي للطواقم الطبية الموجودة داخل مباني المستشفى والنازحين، بأنّه سيقوم بقصف تلك المباني وتدميرها فوق رؤوسهم، أو أن يخرجوا للتعذيب والتحقيق والإعدام”.

وحمّل المكتب الإعلامي الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن الجريمة المنظمة ضد مجمع الشفاء الطبي التي يرتكبها الجيش الاسرائيلي بـ”وحشية”.

كما طالب دول العالم بإدانة “جريمة الإبادة الجماعية التي يمارسها الجيش الاسرائيلي بحق أهالي القطاع، وبالتحرك والخروج من مربع الصمت، وممارسة دور عملي لوقف الحرب والمجازر المتواصلة بأشكال مختلفة”.

في هذا السياق، صرّح المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي، إسماعيل الثوابتة، بأنّ قوات الجيش الاسرائيلي قتلت أكثر من 100 شخص داخل مجمع الشفاء، مشيراً إلى أنّها أعدمت بعض الكوادر الطبية داخل المجمع.

وأفاد الثوابتة بأنّ 4 مرضى استشهدوا داخل المنشأة الصحية الأكبر في قطاع غزة، نتيجة منع الجيش الاسرائيلي علاجهم، واصفاً الوضع داخل المجمع بالمأساوي.

إلى ذلك، أقرّ الجيش الاسرائيلي باعتقال وتوقيف أكثر من 800 شخص وقتل 170 فلسطينياً في مجمع الشفاء ومحيطه غربي مدينة غزة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأنّ الجيش الاسرائيلي اغتال الدكتور محمد زاهر النونو وهو على رأس عمله في مجمع الشفاء، لرفضه الإخلاء وترك المرضى والجرحى.

بدوره، أفاد مراسل الميادين في قطاع غزة بأنّ أكثر من 240 شخصاً محتجزون كرهائن في مبنى الأمير نايف داخل مجمع الشفاء الطبي.

يأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي اقتحامه وحصاره لمجمع الشفاء الطبي لليوم السادس على التوالي، حيث اعتقلت القوات المقتحمة مئات النازحين، وعدداً من أفراد الطواقم الطبية داخل المجمع.

وأمس الجمعة، أوردت وزارة الصحة في غزة أن قوات الجيش الاسرائيلي احتجزت نحو 240 من المرضى ومرافقيهم و10 من الكوادر الصحية داخل المستشفى، فيما قصفت طائرات الجيش الاسرائيلي مباني عدة وأحرق قسم الشرايين”.

وأفاد شهود عيان بأنّ الجيش الاسرائيلي “كان يطلب من المحاصرين في المستشفى تسليم أنفسهم وسط إطلاق نار كثيف ودوي انفجارات”.

وقال شهود العيان إنّ الأطباء والمرضى والنازحين المحاصرين في مجمع الشفاء الطبي شمالي غزة أطلقوا نداء استغاثة لتوفير الغذاء والدواء، في حين طالبهم الجيش الاسرائيلي بتسليم أنفسهم.

وتواصل قوات الجيش الإسرائيلي قصفها الوحشي، جواً وبراً وبحراً، لقطاع غزة، وتعوّق وصول المساعدات الإنسانية منذ بدء العدوان، الأمر الذي تسبّب بشحّ إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، وأدّى إلى مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، في ظل وجود نحو مليوني نازح في القطاع المحاصَر.

وارتفعت الحصيلة غير النهائية لضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع إلى 32.070 شهيداً و74.298 إصابة، في اليوم الـ 169 للعدوان المستمرّ، منذ السابع من تشرين الأول 2023.