عربي - دولي

بعد “غولاني”… “كرياتي” ينسحب من خان يونس!

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ “الجيش الإسرائيلي قلص قوات الاحتياط في قطاع غزة”، مضيفةً أنّ “لواء الاحتياط “كرياتي” غادر خان يونس”.

وأعلن “الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، سحب كتيبة 7107 من قطاع غزة بعد أشهر من المشاركة في القتال هناك، وذلك بعدما نفذ الجيش الإسرائيلي عدة انسحابات وركز قواته في خان يونس جنوبي القطاع”.

وبحسب القناة الـ “13” الإسرائيلية، تعد هذه الكتيبة إحدى كتائب الهندسة القتالية التابعة لقوات الاحتياط، وقد شاركت في القتال شمالي قطاع غزة.

وجاء الإعلان عن سحبها تزامناً مع تقارير إسرائيلية تفيد باستعداد الجيش لتقليل عدد قواته في شمال القطاع.

يشار إلى أن الكتيبة “7107” ليست أول فرقة في الجيش الإسرائيلي يتم سحبها من أعمال القتال في قطاع غزة، وذلك على الرغم من استمرار المعارك.

وكانت قوات “النخبة” المعروفة بلواء “غولاني” في “الجيش” الإسرائيلي، قد سحبت كتيبة لها من قطاع غزة في أواخر كانون الأول الماضي، وصرّح قائد لواء “غولاني” الأسبق، موشيه كابلنسكي، بأن “الكتيبة خسرت منذ 7 تشرين الأول 2023، ربع قواتها بين قتيلٍ ومصاب”.

وقبل أسابيع، أكمل الجيش الإسرائيلي، سحب الآلاف من قواته في قطاع غزة، وذلك في إطار انسحاب كبير للقوات الإسرائيلية من شمالي قطاع غزة، “بأمر من المستوى السياسي والطوارئ”، وفق ما أفاد به الإعلام الإسرائيلي.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، يوم الخميس الماضي، بأنّ “عدد الجنود الإسرائيليين الذين أصيبوا عند الجبهتين الجنوبية مع غزة والشمالية مع لبنان وصل إلى 4600 جريح”، لافتةً إلى أنّ “الإصابات في صفوف القوات الإسرائيلية بمعدل 60 جريحاً يومياً”.

ووفقاً لبيانات وزارة “أمن” الجيش الإسرائيلي التي نقلها الإعلام، هناك أكثر من 530 جندياً قتيلاً منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول 2023، وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن “عدد المعوقين في الجيش الإسرائيلي سيصل بحلول نهاية العام 2030 إلى 100 ألف”.